أمور ضرورية يجب القيام بها فى السيارة قبل دخول فصل الصيف

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/05/15 م ، 1438/08/19هـ
أمور ضرورية يجب القيام بها فى السيارة قبل دخول فصل الصيف
بطارية السيارة

موقع طقس العرب- يؤرق ارتفاع درجات الحرارة معظم السائقين حول العالم خلال فصل الصيف، خصوصًا مع ازدياد عدد الرحلات الداخلية، الأمر الذي ينعكس بشكل سلبي على أداء السيارات على الطرق، وعلى الصعيد الآخر فهو يلزم السائق بمنح السيارة مزيد من العناية والاهتمام لتجنب التعرض إلى الأضرار القاتلة لسيارته دون أن يدري .

 

 

اليوم نستعرض معكم أهم الإجراءات التي يجب القيام بها بسيارتك قبل دخول فصل الصيف ، لتفادي التعرض إلى الأعطال والأضرار الجسيمة  بمحرك سياراتك.

 

 

الردياتير 
تعد هذه القطعة من أهم الأجزاء التي تساعد على تقليل درجة حرارة أجزاء المحرك ، الأمر الذي يحميه من التلف وتآكل أجزاءه ، لذلك ينصح خبراء السيارة خلال فصل الصيف بتغيير مياة الردياتير وتنظيفه في السيارة بعد قطع مسافة 8 آلاف كيلو متر على الأكثر ، وذلك لتفادي انسداد وصلاته بالتالي ارتفاع درجة حرارة المحرك.

 

 

زيوت المحرك
يعد ارتفاع درجات الحرارة هو العدو الأول لزيوت المحرك بالسيارة ، فكلما ارتفعت درجة الحرارة الطقس  كلما زادت مهمة زيت المحرك صعوبة ، حيث تعمل هذه الزيوت على خفض درجة حرارة المحرك، وذلك من خلال تخفيف احتكاك الأجزاء ببعضها البعض، وبمرور الوقت الإضافات الموجودة  بالزيت تتكسر، وبالتالي يصبح عديم الجدوى؛ لذلك وقبل الدخول في فصل الصيف يجب معاينة الزيوت الموجودة  في كافة أجزاء المحرك ويفضل تبديلها سواء كان زيت المحرك، او زيت علبة السرعات،أو زيت الفرامل وغيرها، واستعداداً لفصل الصيف.

 

 

بطارية السيارة 
تعد البطارية هي المصدر الأول للطاقة الكهربية في السيارة ، وعادة ما يتراوح عمر بطارية السيارة ما بين ٣ سنوات أو أكثر ولكن  مع الإهمال ربما يقتصر عمر هذه القطعة إلى أقل من ذلك بكثير، ولكن بوجه عام ، ينصح المختصصون في مجال صيانة السيارات في حال ملاحظة أن أضواء السيارة أصبحت تخفت عند إدارة المحرك، أو يتم استهلاك الكثير من الطاقة عند استخدام المكيف، فهذه من العلامات تشير إلى قرب إنتهاء العمر الافتراضي لبطارية السيارة ، ويجب تغييرها في أسرع وقت ممكن .

 

 

والجدير بالذكر أن هناك نوعين من البطاريات يتوفران في  الأسواق ، وهم البطارية العادية وتلك التي يتم استخدام السوائل بها ، وهذا النوع يمكن فحص كمية السائل بها وتزويده، مما يساعد على زيادة قوة البطارية ، أما عن النوع الأخرى وهي البطارية الجافة ، فهذا النوع  يمكن معاينة الجزء الأعلى من البطارية، ففي حال إذا كان باللون أخضر، فهذا يعني أنها مشحونة أما إن كان أسود فهذا يعني أنها بحاجة إلى تصليح.

 

 

مكيف السيارة
من الأمور الهامة التي يجب إجرائها في السيارة قبل دخول فصل الصيف هو فحص أجزاء مكيف السيارة ، حتى لا تجد نفسك في موقف لا تحسد عليه  أو تجد نفسك تتصب عرقاً بسبب تعطل هذا الجزء بشكل مفاجئ، كما يلزم القيام بهذه الخطوة لعدم إجهاد محرك السيارة والتقليل من نسبة استهلاك الوقود ، وبوجه عام ، ينصح خبراء السيارات بضرورة فحص منظومة التبريد كل عامين على الأكثر في السيارة  مؤكداً على أن المكيف يفقد ٥٪ من كفاءته مقابل عام من الاستهلاك.

 

 

تغليف وتشميع السيارة
مما لا شك فيه أن أشعة الشمس والمياه المالحة وبالإضافة إلى الأوساخ والأتربة من المواد التي يمكن أن تسبب العديد من الأضرار بالأجزاء الخارجية للسيارة ، لذلك ينصح خبراء السيارات باستخدام كريمات التشميع وتغليف أجزاء السيارة من خلال كريمات البلوش والتي تحمي من تعرض السيارة إلى الصدأ وتحافظ على بريق طلائها .

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً