خمسينية الشتاء..إلى كم جزء تقسم وكم يوماً ستستمر

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/02/03 م ، 1438/05/05هـ
خمسينية الشتاء..إلى كم جزء تقسم وكم يوماً ستستمر
صورة تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- انتهى شهر كانون الثاني معلناً نهاية مربعانية الشتاء، والتي شهدت هذا العام عدة حالات جوية ماطرة ومثلجة في سوريا ولبنان، في حين شهدت انقطاعاً مطرياً على الأردن وفلسطين إلا في بدايتها وآخر أيامها، لتبدأ بعدها "الخمسينية" التي من المنتظر بمشيئة الله أن تحمل معها "بحسب الإحصائيات" المزيد من الأمطار والخير للمنطقة، حيث تشكل الأمطار الهاطلة في "خمسينية الشتاء" جزءاً لا يُستهان به من الموسم المطري، لكن دعونا نقف قليلاً عند معنى "الخمسينية"، متى تبدأ ومتى تنتهي ومما تتكون؟ 

 
يتكون فصل الشتاء من 90 يوماً، وينقسم في الدول العربية إلى قسمين هما: "مربعانية الشتاء" التي تمتد أربعين يوماً تبدأ من 21 كانون الأول من كل عام،  ثم تأتي خمسينيته التي تتكون من 50 يوماً.

 
تبدأ أيام الخمسينية من 30 كانون الثاني وتستمر حتى يوم الاعتدال الربيعي الذي يصادف 22 آذار/ مارس من كل عام، وتنقسم إلى أربعة أقسام، حيث يتكون كل قسم من 12.5 يوم، والتي تُعرف بالموروث الشعبي بـ "السعودات".

 
وتتكون خمسينية الشتاء من 4 أجزاء، تبدأ بسعد الذابح الذي يمتد من الفترة 1-13 شباط/ آذار وتُوصف أيامه بأنها الأشد بردا، يتبعه "سعد بلع" أو "سعد ابلع" من تاريخ 13- 25 شباط/ آذار، يعقبه سعد السعود من 26 شباط/ آذار حتى 10 آذار/ مارس، وتنتهي السعودات بسعد الخبايا ويكون من 10- 22 آذار/ مارس.

 

ونود التأكيد على أن انتهاء المربعانية لا يعني انتهاء الأيام الباردة أو انقطاع الأمطار، فارشيف الطقس يحفل بالعديد من المنخفضات الباردة والماطرة التي أثرت على المنطقة في فبراير ومارس وحتى ابريل. 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً